منتديات خرجاوي كوم

اهلا وسهلا بكم في منتديات خرجاوي كوم نتشرف بتسجيلكم وانضمامك لأسرة منتديات خرجاوي كوم
منتديات خرجاوي كوم

اكبر تجمع لأهالي محافظة الخرج

اهلا وسهلا بكم في منتديات خرجاوي كوم جميع الأخبار الحصرية بمنتديات خرجاوي كوم
منتديات خرجاوي كوم ترحب بزوارها الكرام

المواضيع الأخيرة

» معلمات الخرج
الثلاثاء يناير 27, 2015 1:38 am من طرف خرجاويه حديثه

» ممكن مساعده
الأحد سبتمبر 14, 2014 4:18 am من طرف لوجين 555

» الا مته يالدلم والصحنه
الأربعاء أبريل 02, 2014 7:50 am من طرف راشد السنيدي

» كنت عندكم وجيتكم
الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 2:49 am من طرف Mjeed_sz

»  بحور الشعر النبطي
الثلاثاء أغسطس 27, 2013 5:28 am من طرف ' bг℮sτiiiԍ ..

» مطلوب جميع المؤهلات خبرة وبدون ويوجد وظائف اخرى لأصحاب الخبرات
الجمعة مايو 17, 2013 1:25 pm من طرف جريحة حلب

» ساعدوني يا اهل الخرج ابي حجامه ممتازه بالخرج ؟؟
الأحد ديسمبر 16, 2012 3:45 pm من طرف مالي سواك يالله ..

» شوق الماضي لمسقط الراس
الإثنين مارس 19, 2012 6:55 am من طرف saad.al

» ملف كامل عن الاسعافات الاولية (( هام جدا ))
الثلاثاء مايو 17, 2011 12:08 pm من طرف شموخ المملكه

احداث منتدى مجاني

    معلومات عن متاحف المملكه

    شاطر

    حيران الجنوب

    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 14/08/2010

    معلومات عن متاحف المملكه

    مُساهمة  حيران الجنوب في الإثنين أغسطس 16, 2010 2:07 pm

    المتحف الوطني



    أنشئ المتحف الوطني، ليكون معلماً وطنياً على مستوى المملكة العربية السعودية، ليساهم في إثراء مسيرة التعليم، والتوعية الثقافية، وتطوير الانتماء العريق، وليكون رسالة خالدة. يحتل المتحف سبعة عشر ألف مربعا من الجانب الشرقي لمركز الملك عبد العزيز التاريخي، في حين تصل المساحة الإجمالية لمبناه، المكونة من طابقين، ثمانية وعشرين ألف متر مربع، ويوفر المتحف بيئة تعليمية حديثة لشرائح مختلفة من المجتمع، ولمستويات متعددة،ولقد تنوعت المعروضات، لتشمل القطع الأثرية، والوثائق، والمخطوطات، ولوحات العرض، بالإضافة إلى استخدام وسائل العصر المتعددة، فضلا عن الأفلام الوثائقية، والعلمية تشتمل على عدة قاعات على النحو التالي:

    قاعة العرض الإنسان والكون
    تستعرض الظواهر العلمية التي تدل على عظمة الخالق سبحانه وتعالى المتمثلة في في خلق الكون والعوامل المؤثرة في سطح الأرض وأنماط الحياة في العصور الجيولوجية المختلفة وبيئات إنسان ما قبل التاريخ ، حيث تعرض عينات من الصخور والنيازك والمعادن والأحافير التي تدل على التغيرات الجيولوجية التي حدثت منذ ملايين السنين ، ولأهمية البيئة والحفاظ عليها فقد تم إفراد جزء خاص بالحياة الفطرية في المملكة ، أما الجزء الذي يتعلق بإنسان ما قبل التاريخ في الجزيرة العربية فيعرض على شكل آثار ومعروضات يتضح من خلالها كيفية تأقلم الإنسان القديم مع البيئة وأدواته الحجرية وطرق صناعتها وتطورها ونماذج لمساكن إنسان ما قبل التاريخ ورسوماته الصخرية.

    قاعة العرض الممالك العربية
    وتشمل الفترة التاريخية الممتدة من الألف السادس قبل الميلاد من تاريخ الجزيرة العربية ، وقسمت معروضاتها في ثلاث أجنحة رئيسة يسبقها عرض لأهم المقومات الحضارية والثقافية خصص الجناح الأول لإبراز الحضارات القديمة التي نشأت في الجزيرة العربية ، في حين خصص الجناح الثاني لفترة الممالك العربية الوسطى ، أما الجناح الثالث فيستعرض فترة المماليك العربية المتأخرة ، ويتم عرض العديد من القطع الأثرية من خلال هذه الأجنحة ، بالإضافة إلى بعض المجسمات الأثرية والصور والخرائط والوسائل السمعية والبصرية.

    قاعة العصر الجاهلي
    تبرز حـالة الجـزيـرة العربـية وسكانها وأهـم مدنـها وصناعاتـها وأسواقها التـي لـم تقتصر على التبادل التجاري بل تعتبر منتدى سياسي وثقافي وتجاري حيث تجمع الخطباء والشعراء من كل قبيلة لمفاخراتهم ومناظراتهم ، كما تبرز الحج في العصر الجاهلي ، وأهم المدن التي كان يحج إليها ، وكذلك أحداث عام الفيل وما يميز ذلك العام هو مولد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم سنة 570م.

    قاعة البعثة النبوية
    تضم هذه القاعة لوحات توضح النسب الكريم للرسول صلى الله عليه وسلم وأهل بيته ونبذة مختصرة عن سيرته العطرة صلى الله عليه وسلم منذ ولد في مكة المكرمة إلى أن هاجر إلى المدينة المنورة . ويشمل العرض مصحف مخطوط ولوحة تمثل خارطة طريق الهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة ، وممر يجسد أحداث الهجرة بطريقة عرض الصوت والصورة بإخراج فني مميز.

    قاعة الإسلام والجزيرة
    يعتمد العرض فيها على إبراز فترات تاريخية هامة من التاريخ الإسلامي بداية من وصول الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة مروراً بعهد الخلفاء الراشدين ، كما يبرز التوسع والازدهار في العصر الأموي ثم التطور الحضاري في العلوم المختلفة في العصر العباسي ثم العصر المملوكي والعثماني . ويشمل العرض لوحات ومجسمات وصور وخرائط ومخططات وعملات وحلي ونقوش وأواني مختلفة إضافة إلى العروض السمعية والمرئية.

    قاعة الدولة السعودية الأولى والثانية
    تمثل فترة تاريخية هامة من تاريخ الجزيرة العربية من 850-1309هـ الموافق 1446-1819م يبرز العرض فيها أحوال الجزيرة العربية قبل قيام الدولة السعودية الأولى ، ثم تأسيس وميثاق الدرعية وتوطيد الحكم واستتباب الأمن وازدهار العلوم وحصار الدرعية بعد ذلك تأسيس الدولة السعودية الثانية والاستقرار والرخاء ثم الخروج من الرياض ويشمل العرض على لوحات وصور وخرائط ومجسمات ومخطوطات ووثائق وأسلحة وعملات وأواني مختلفة بالإضافة إلى عرض مرئي عن فترة حصار الدرعية.

    قاعة توحيد المملكة
    تبرز تاريخ الدولة السعودية الحديثة من بداية فتح الرياض على يد الملك عبدالعزيز يرحمه الله 1319هـ ومراحل توحيد المملكة وتظهر طريقة العرض فيها من خلال مجسمات معمارية لجميع مناطق المملكة تبعاً لمراحل توحيدها تبدأ بتوحيد نجد والقصيم واستعادة الإحساء وتوحيد حائل وعسير والجوف، وضم الحجاز ثم إعلان قيام المملكة العربية السعودية وهناك جناح يوضح النظام الإداري في عهد الملك عبدالعزيز وتنظيم الدولة وتطويرها وقصة اكتشاف النفط ، ويشمل العرض فيها على الطرز المعمارية في مناطق المملكة ومخطوطات وأسلحة وكتب نادرة ووثائق وعملات وأواني مختلفة ، وأدوات التعليم القديم وموادوأواني تراثية أخرى وبيت شعر وعرض مرئي يحكي قصة توحيد المملكة.

    قاعة الحج والحرمين
    يتركز العرض في هذه القاعة على الحج منذ أقدم العصور حتى يومنا هذا ويشمل على خمسة أجنحة كتالي:
    - مجسم لمكة المكرمة والمشاعر وتعريف بمناسك الحج.
    - طرق الحج القديمة في الجزيرة العربية.
    - تاريخ مكة المكرمة وحرمها والكعبة المشرفة.
    - تاريخ المدينة المنورة وحرمها.
    - الحج عبر القرون حتى الوقت الحاضر ودور الدولة السعودية تجاه حجاج بيته العتيق.
    وفي هذه القاعة ( الحج والحرمين ) تنوعت المعروضات لتشمل مواد وقطعاً أثرية وتراثية ومخطوطات ووثائق وصور ومجسمات وخرائط وأفلام.

    متحف قصر خزام



    يقع متحف جدة الإقليمي في أحد قصور الملك عبدالعزيز بمدينة جدة في قصر خزام في حي النزلة اليمانية وقد وضع المتحف في هذا القصر الذي تم بناءه سنة 1360هـ وبعد إجراء الترميمات للقصر تم تحويله إلى متحف تمت طريقة العرض فيه وفقا لتسلسل التاريخي من العصور الحجرية حتى العصور الإسلامية. و يتكون المتحف من قاعات على النحو التالي:

    القاعة الرئيسية
    تضم صور للحرمين الشريفين بعد توسعة خادم الحرمين الشريفين لهما وبعض صور آثار المملكة وكذلك بعض الصور التوضيحية عن المتاحف بالمملكة وكذلك نموذج لمركب صيد تقليدي يوضح قيمة الثروة البحرية في حياة سكان مدينة جدة .

    القاعة الثانية
    وتمثل عصر ما قبل التاريخ وهي تمثل عصر ما قبل الحضارة إلى العصر الحجري حينما أستخدم الإنسان القطع الحجرية أدوات لحياته اليومية وقد تم وضع نماذج منها تمثل السواطير ورؤوس السهام . وقد عرض في هذه القاعة رسوم توضيحية تمثل لأدوات وأنماط المعيشة في العصور الحجرية من صيد وصناعة.

    القاعة الإسلامية
    تمثل معروضات من فجر الإسلام حتى العصور الإسلامية المتأخرة بمختلف فتراته . وأهم ما تم عرضه رسوم توضح انتشار الإسلام من المركز الرئيسي والفترة الإسلامية وصور للأماكن المقدسة (المسجد الحرام – المسجد النبوي) وفي هذه القاعة نماذج من العملات الإسلامية القديمة وقطع من الفخار وعدد من شواهد القبور.

    قاعة جدة
    وتحتوي على معروضات عن مدينة جدة قديما وما طرأ عليها من تطور حيث يمكن مشاهدة بعض الخرائط القديمة لمدينة جدة وقد تم عرض نموذج لبيت نصيف في وسط القاعة .

    قاعة التراث الشعبي
    وتحتوي على عدد من مقتنيات التراث الشعبي التي تعكس مدى التطور الذي شمل حياة شبه الجزيرة العربية ويشمل العرض الملابس والثياب التقليدية لمنطقة الحجاز ومناطق البادية وأدوات المعيشة اليومية وأدوات القهوة وتشمل الحلي بأنواعها وبعض الأسلحة القديمة ،تم افتتاح المتحف لاستقبال الزوار بعد افتتاحه رسميا في 17/10/ 1415 هـ

    مواعيد الزيارة
    يستقبل المتحف الزوار على فترتين صباحية من الساعة الثامنة صباحا حتى الثانية عشرة ظهرا ومسائية من الساعة الخامسة إلى الساعة السابعة .

    عنوان المراسلة
    جدة – متحف قصر خزام الإقليمي – هاتف وفاكس 026364271


    متحف قصر شبرا



    المتحف ومحتوياته
    أقيم المتحف في قصر شبرا التاريخي والذي تم تشييده عام (1323هـ) الموافق 1905م ، تم تحويله إلى متحف إقليمي لمحافظة الطائف ، وافتتح لاستقبال الزوار عام (1415هـ) الموافق 1995م ، ويتكون من لأقسام التالية:
    - قاعة العروض المتحفية.
    - الإدارة.
    - معامل التصوير.
    - معامل الترميم والمختبر.
    - المستودع.
    - المكتبة : وتضم مجموعة من الكتب المتخصصة بالإضافة إلى بعض الدوريات والنشرات،ويعمل في المتحف (3) مرشدين متخصصين في الآثار ، و (5) إداريين .

    محتويـات العرض المتحفـي
    ينقسم المتحف إلى ثلاث قاعات:
    - عصور ما قبل الإسلام: وتبدأ من العصور الحجرية حتى العصر الجاهلي، ويتم عرض مجموعة من القطع الحجرية والفخارية ولوحات من النقوش والكتابات الحجرية، بالإضافة إلى نصوص وصور تحكي عن كل فترة من فترات ما قبل الإسلام.
    - القاعة الإسلامية : من هجرة الرسول صلى الله علية وسلم إلى المدينة المنورة وعهد الخلفاء الراشدين والفترات الإسلامية المتتالية و عرض مجموعة من القطع الآثارية المختلفة ولوحات تتضمن نصوص وصور ومخططات تعود إلى هذه الفترة.
    - قاعة توحيد المملكة: تتحدث عن بداية الدولة السعودية الأولى إلى عصرنا الحاضر ، وذلك بعرض لوحات وصور عن فترات الدولة السعودية، بالإضافة إلى عرض أفلام تتضمن مجموعة مختارة من القطع التراثية للمملكة.

    مواعيـد الزيـارة
    - الفترة الصباحية : من الساعة (Cool حتى الساعة (2.30) ظهراً .
    - الفترة المسائية : من الساعة (4) حتى الساعة (9) مساءً .
    - ومعدل الزوار سنوياً (5000) زائر ، والدخول مجاناً .

    العنـوان مدينة الطائف ـ المملكة العربية السعودية ـ متحف قصر شبرا التاريخي. تلفـون : 027321033
    تم افتتاح المتحف رسميا بتاريخ 3/3/1415هـ.


    متحف المصمك



    يقع في الحي القديم في وسط الرياض ويعد من أهم المعالم التاريخية في المملكة العربية السعودية ، إذ يحتل مكانة بارزة في تاريخ مدينة الرياض خاصة والمملكة عامة ، باعتباره يمثل الانطلاقة المباركة الذي تم على إثرها تأسيس وتوحيد المملكة، والمسمك أو المصمك يعني البناء السميك المرتفع الحصين بني في عهد محمد بن عبدالله بن رشيد (1289هـ-1315هـ) واستعاده الملك عبدالعزيز رحمه الله عام 1319هـ وقد أستخدم فيما بعد مستودعا للذخيرة والأسلحة وبقي يستخدم لهذا الغرض إلى أن تقرر تحويله إلى معلم تراثي يمثل مرحلة من مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية . وقد تم تحويل هذا المعلم إلى متحف حيث تم افتتاحه في 13/1/1416هـ تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض.

    محتويات المتحف
    - بوابة القصر: تقع البوابة في الجهة الغربية للقصر وهي مصنوعة من جذوع النخل والأثل ويوجد على الباب ثلاث عوارض وفي وسط الباب توجد فتحة تسمى الخوخة تستخدم بوابة صغيرة.
    - المسجد: ويقع على يسار الداخل وهو عبارة عن غرفة كبيرة يوجد فيها عدة أعمدة وفي الجدران أرفف لوضع المصاحف ويوجد في داخل المسجد محراب.
    - المجلس "الديوانية": يقع في مواجهة الداخل وهو عبارة عن حجرة مستطيلة الشكل وبها وجار حسب الشكل التقليدي للوجار في منطقة نجد ويوجد بها فتحات للتهوية والإنارة في الجهة الغربية والجنوبية.
    - البئر: يوجد في الجهة الشمالية الشرقية بئر للمياه تسحب منها المياه عن طريق المحالة المركبة على فوهة البئر ، ويسحب الماء بواسطة الدلو.
    - الأبراج: يوجد في كل ركن من أركان مبنى المصمك الأربعة برج اسطواني الشكل يصعد إليه بواسطة درج ثم ثم بواسطة سلمين من الخشب ويوجد في كل برج أماكن للرمي على محيط البرج.
    وفي وسط المصمك برج مربع الشكل يسمى المربعة يشرف على القصر من خلال الشرفة العيا كما يوجد فناء رئيسي للقصر تحيط به غرف ذات أعمدة متصل بعضها ببعض داخليا ويوجد بالفناء درجات في الجهة الشرقية تؤدي إلى الدور الأول والأسطح.
    كما توجد ثلاث وحدات سكنية الأولى كانت تستخدم لإقامة الحاكم لتكاملها وارتباطها ببعضها البعض وسهولة اتصالها، والثانية تستخدم بيتا للمال، والثالثة خصصت لإقامة الضيوف. أما الدور الأول فيتكون من غرف تطل على الفناء الرئيسي إضافة إلى بعض الغرف في الجزء الشمالي والشرقي خصصت للسكن. والمادة الأساسية الداخلة في بناء القصر تتكون من اللبن والطين الممزوج بالتبن وأما الأساس فقد بني من الحجارة. تم تحويل القصر إلى متحف يحكي قصة توحيد المملكة العربية السعودية على يدي المغفور له الملك عبدالعزيز.

    مواعيد الزيارة
    يفتح المتحف أبوابه للزوار على فترتين صباحية من الساعة الثامنة إلى الساعة الثانية عشر ومسائية من الساعة الرابعة إلى الساعة التاسعة ليلا .
    عنوان المراسلة / الهيئة العامة للسياحة والآثار – قطاع الآثار والمتاحف – ص.ب 3734 الرياض 11481 الهاتف / 4110091 الفاكس / 4110091


    متحف قصر الزاهر بمكة المكرمة



    أقيم متحف مكة المكرمة للآثار والتراث بقصر الزاهر والذي تبلغ مساحته (3425م2) . تم الانتهاء من تشييده عام 1365 هـ/1946 م بأمر من الملك عبد العزيز آل سعود - رحمه الله - يضم المتحف بين جنبا ته تاريخ مكة المكرمة منذ فجر التاريخ حتى حاضرنا الزاهر وذلك خدمة لتراث المملكة العربية السعودية وتاريخها وحضاراتها بعامه، ومكة المكرمة على وجه الخصوص.

    الدور الأرضي
    - قاعة أثار المملكة العربية السعودية
    - قاعة ما قبل التاريخ
    - قاعة التاريخ الجيولوجي والطبيعي
    - قاعة ما قبل الإسلام

    قاعات الدور الأول
    - قاعة المصحف الشريف
    - قاعة السيرة النبوية
    - قاعة تطور الكتابة
    - قاعة المسكوكات
    - قاعة الحج
    - قاعة العمارة
    - قاعة الدولة السعودية
    - قاعة التعليم
    - قاعة التراث المكي
    - قاعة معروضات روائع الحضارة الإسلامية
    وتحتوي العروض المتحفية على مجموعة من القطع الأثرية والتراثية والمسكوكات والنقوش والكتابات الحجرية، إضافة إلى مجموعة من الوثائق والأدوات التعليمية القديمة، كما يضم المتحف مكتبة وقاعة محاضرات.

    متحف آثار العلا

    يقع المتحف في مدينة العلا التابعة لمحافظة العلا بمنطقة المدينة المنورة على بعد ثلاثين كيلومتر من مدائن صالح . ويشكل هذا المتحف جزء من شبكة المتاحف التي أقامتها وكالة الآثار والمتاحف بوزارة المعارف و ويشرف المتحف على المواقع الأثرية التابعة للمنطقة .

    محتويات المتحف
    - صالة المدخل: وتحتوي على لوحات لخرائط توضح مواقع المناطق الأثرية بالعلا وما حولها وشبكة المتاحف في المملكة ولوحة عبارة عن آية قرآنية ولوحات عن التنمية الحديثة بالمملكة وصور فوتوغرافية لأصحاب الجلالة الملوك وصور عن منطقة العلا بالإضافة إلى خزائن عرض مواد من التراث الشعبي عبارة عن أسلحة وأدوات الزينة للمرأة والملابس وأدوات التحضير القهوة وأواني الطهي ومجسم لإحدى واجهات مدائن صالح .
    - القاعة الرئيسية للمتحف: تحتوي على خزائن العرض ولوحات ونصوص وخرائط ورسومات تمثل فترات تاريخية مرتبة منذ الفترات القديمة فلأحدث بدءاً من فترات العصور الحجرية المؤرخة من آلاف السنين قبل الميلاد وجميع عصورها حيث تعرض الأدوات الحجرية المنحوتة وأواني من الحجر الصابوني والمباخر والقطع النحاسية وللعملات وجميعها يعود لفترات ما قبل الإسلام وهناك لوحات تمثل جداول الكتابة والخطوط واللغات القديمة والنقوش الصخرية ولوحات توضح طرق التجارة القديمة ولوحات عن العصور الجيولوجية وتكوين الأرض والحياة البيئية وأنواع النباتات والحيوانات التي تعيش بمنطقة العلا بالإضافة إلى لوحات توضح المواقع الأثرية بمنطقة العلا مثل : الحجر"مدائن صالح" – جبل أم هدم - قلعة أم زمرد - الأراكة - وغيرها وهناك خزائن العرض الخاصة بمواد وقطع التراث الشعبي بمنطقة العلا مثل الأسلحة والمصنوعات من سعف وجريد النخيل وغيرها وصور وقطع تمثل بعض الحرف التي بمنطقة العلا وكذلك الأدوات الزراعية ولوحات تمثل توحيد المملكة على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله ومظاهر التنمية الحديثة بالمملكة .
    يضم المتحف بالإضافة إلى صالة العرض معامل للترميم والتصوير والرسم والمساحة مجهزة بالأدوات كما تضم مكتبة تحوي الكتب المتخصصة في التاريخ والآثار وقاعة للمحاضرات تحتوي على أجهزة العرض الحديثة ومستودعات لحفظ القطع الأثرية التراثية مجهزة تجهيزاً علمياً حديثاً وسكناً مخصصاً للباحثين الأثريين الزائرين للمنطقة، أفتتح المتحف لاستقبال الزوار بتاريخ 27/1/1412هـ .

    مواعيد الزيارة
    يستقبل المتحف زواره على فترتين صباحية من الساعة الثامنة حتى الساعة الثانية عشرة ومسائية من الساعة الخامسة حتى الساعة السابعة.
    عنوان المراسلة
    منطقة المدينة المنورة – محافظ العلا – مدينة العلا – متحف العلا . هاتف وفاكس / 048841536

    متحف آثار نجران

    تم إنشاء متحف نجران للآثار والتراث الشعبي بجوار موقع الأخدود الأثري في مدينة نجران القديمة ليكون مقراً لعرض وحفظ القطع الأثرية والتراثية التي تحكي تاريخ المنطقة ويتكون المتحف من عدة أقسام روعي تأثيثها بكل الأجهزة والمستلزمات المطلوبة لتشغيلها وفقا لأحدث الوسائل وهي على النحو التالي: مكاتب الإدارة والموظفين – مكتبة تحوي العديد من الكتب والمصادر – قسم المساحة والرسم بكافة تجهيزاته – استديو التصوير – صالة عرض سينمائية وتلفزيونية – صالة كبار الزوار – معمل ترميم للقطع الأثرية – قاعة حفظ القطع الأثرية – مستودع للآثار – مستودع لمستلزمات التنقيب – استراحة للعاملين تتكون من ست غرف وصالة جلوس – سكن لحراس المتحف – صالة الاستقبال والعرض التي تعتبر بحق كتابا مفتوحا أمام الزوار يتدرج بالزائر عبر المراحل التاريخية والحضارية المتعاقبة التي عاشها إنسان الجزيرة العربية بشكل عام ومنطقة نجران بشكل خاص منذ أقدم العصور وحتى الوقت الحاضر.
    وقد تم تجهيز صالة الاستقبال والعرض وفقا لأساليب العرض حيث تم عرض كل الشواهد الحضارية والدلائل التاريخية المتوفرة حتى الآن والمعنية بتاريخ وحضارة المنطقة مصحوبة باللوحات الموثقة بالمعلومات والشروحات التوضيحية وبعض الصور والمجسمات للعديد من الشواهد الحضارية الأخرى الثابتة .
    وفي جزء آخر من المتحف هناك الصالة المكشوفة لعرض القطع الأثرية ذات الحجم الكبير من مدينة الأخدود الأثرية . ونظراً لأن الاستيطان البشري بدأ منذ أكثر من المليون سنة خلت في هذه المنطقة فقد تم عرض العديد من التحف والقطع النادرة التي تميز هذه الفترة من تاريخ الإنسان وهي المعروفة بالعصور الحجرية بتقسيماتها المختلفة المعروفة هذا بالإضافة إلى معروضات أخرى شاملة لفترات تاريخية لاحقة من أهمها فترة حضارة جنوب الجزيرة العربية الوقعة في الفترة من 600ق.م – 300م وكذلك معروضات عن الفترات الإسلامية بمختلف مراحلها .
    أما الجزء الأخير من الصالة فقد خصص للتراث الشعبي حيث يضم هذا الجزء كل مقتنيات التراث الشعبي المشهورة بالمنطقة مصحوبة بالشروحات والمعلومات التوضيحية . أفتتح المتحف رسميا في تاريخ 2/1/1416هـ . ويستقبل المتحف زواره في الفترة الصباحية من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة 12 ظهراً والفترة المسائية من الساعة الخامسة حتى الساعة السابعة .



    متحف آثار الهفوف

    يعتبر المتحف ضمن المتاحف الستة التي تم أنشاؤها وقد بدأ العمل في إنشاء المتحف عام 1403هـ وتم افتتاحه عام 1405هـ .

    محتويات المتحف
    - صالة العرض: وقد أعدت على أرقى المواصفات الهندسية ووضعت لها الفترينات الخاصة بالعرض وتم عرض التراث الشعبي للمنطقة وبعض المقتنيات الأثرية التي تم العثور عليها بالمنطقة الشرقية بالإضافة إلى وضع لوحات تثقيفية وتعريفية وخرائط للمواقع الأثرية حتى يسهل على الزائر معرفة ما تحويه هذه الصالة ويستفيد من ذلك.
    - غرفة العرض: تحوي على الأجهزة الالكترونية كالتلفزيون والفيديو وجهاز السينما وجهاز السلايدات حيث تعرض في تلك الأجهزة جميع ما يتعلق بالآثار.
    - المكتبة: مجهزة بجميع الكتب المتنوعة وبالذات التي تتطرق وتتحدث عن التاريخ والآثار وبعض المعاجم الإنجليزية.
    - المختبر: يحوي على جميع الآلات الخاصة بعملية الترميم الخاصة بالمعثورات الأثرية ووضع على أحدث الطرق.
    - صالة المدخل: وتحتوي على لوحات تمثل خرائط توضح مواقع المناطق الأثرية بالإحساء وشبكة المتاحف في المملكة ولوحة عبارة عن آية قرآنية ولوحات عن التنمية الحديثة بالمملكة وصور عن منطقة الإحساء بالإضافة إلى عدة خزائن للعرض تحوي مواد من التراث الشعبي من أسلحة وأدوات تحضير القهوة وأدوات الزينة للمرأة والملابس .
    - القاعة الرئيسية للمتحف: تحتوي على العديد من خزائن العرض واللوحات والنصوص والخرائط والرسومات والتي تمثل فترات تاريخية مختلفة مرئية حيث تعرض الأدوات الحجرية من فؤوس يدوية ومكاشط وغيرها بالإضافة إلى عرض معثورات من الفخار التي تمثل فترة العبيد، ثم عرض المعثورات تمثل عدة حضارات قامت في المنطقة الشرقية مثل حضارة دلمون وحضارة أم النار وهذه المعثورات عبارة عن أواني وكسر فخارية وأختام ، وعرض معثورات تمثل الحضارة الهلينستية مثل أواني من الفخار وأواني نحاسية وعملات ن ولوحات تمثل جداول الكتابة والخطوط واللغات القديمة ، وطرق التجارة القديمة في شبه الجزيرة العربية بالإضافة إلى لوحات توضح المناطق الأثرية في المنطقة الشرقية مثل ثاج – ابقيق –تل الرماد-وغيرها من المواضع . ولوحات عن العصور الجيولوجية وتكوين الأرض . ولوحات تمثل الحياة البيئية وأنواع النباتات والحيوانات التي عاشت في المنطقة الشرقية . بالإضافة إلى معثورات من العصور الإسلامية مثل العملات والفخار والزجاج وغيرها وهناك خزائن للعرض خاصة بمواد التراث الشعبي بالمنطقة الشرقية مثل المنسوجات والأواني النحاسية والأواني الفخارية والحلي الذهبية والفضية والأسلحة وصناعة المراكب وأدوات صيد الأسماك .
    أفتتح المتحف للجمهور بتاريخ 27/1/1412هـ .
    مواعيد الزيارة
    يفتح المتحف أبوابه على فترتين صباحية من الساعة الثامنة وحتى الساعة الثانية عشرة ظهرا ومسائية من الخامسة حتى السابعة مساءً.
    عنوان المراسلة
    المنطقة الشرقية – محافظة الإحساء – متحف الإحساء المحلي – هاتف وفاكس / 035802639


    متحف آثار الدمام
    المتحف في مبنى مؤقت تابع لمكتبة الدمام العامة على أرض مساحتها (1281م2) وافتتح لاستقبال الزوار عام 1405هـ الموافق 1985م ويتكون من الأقسام التالية:
    - قاعة العروض المتحفية.
    - الإدارة.
    - المستودعات.
    - المكتبة.
    ويعمل في المتحف (6) مرشدين ، و(14) إداري.

    محتويات العرض المتحفي
    - الإنسان والكون: ويتم عرض نصوص وصور تتحدث عن بداية الإنسان وتكوين الأرض والطبقات الجيولوجية بها.
    - عصور ما قبل الإسلام: وتبدأ من العصور الحجرية حتى العصر الجاهلي، ويتم عرض مجموعة من القطع الحجرية والفخارية ولوحات من النقوش والكتابات الحجرية، بالإضافة إلى نصوص وصور تحكي عن كل فترة من فترات ما قبل الإسلام.
    - القاعة الإسلامية: وهي بداية من هجرة الرسول صلى الله علية وسلم إلى المدينة المنورة وعهد الخلفاء الراشدين والفترات الإسلامية المتتالية ، بالإضافة إلى عرض مجموعة من القطع الآثارية المختلفة ولوحات تتضمن نصوص وصور ومخططات تعود إلى هذه الفترة .
    - قاعة صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود: وتضم مجموعة من القطع التراثية والعملات وأواني فخارية. كما يتم في المتحف عرض أفلام عن آثار وتراث المملكة.

    مواعيـد الزيـارة
    - الفترة الصباحية: من الساعة (Cool حتى الساعة (2.30) ظهراً .
    - الفترة المسائية: من الساعة (4) حتى الساعة (9) مساءً .
    ومعدل الزوار سنوياً (8500) زائر، والدخول مجاناً .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 11:58 pm